أنت هنا

المنتدى الإعلامي السنوي الثالث

التعليم والتدريب الإعلامي في الوطن العربي – شوال 1425هـ

مدخل:
شهدت المجالات التطبيقية للعمل الإعلامي في الوطن العربي تغيرات عدة ترتبت على التطورات التقنية والمهنية التي عرفتها مختلف جوانب الصناعة الإعلامية مؤخراً إلى جانب تغير البيئات التي كانت تتم فيها الممارسات الإعلامية في الوطن العربي وذلك نتيجة للأوضاع المجتمعية المستجدة في المنطقة سياسياً، واقتصاديا، واجتماعياً، وإلى جانب التحديات الداخلية بات الإعلام في الوطن العربي يواجه تحديات دولية لم يألفها من قبل، حيث وجد الإعلام العربي نفسه في منافسة حامية مع عدد كبير من الوسائل غير العربية التي تمكنت بفضل إفادتها من تقنيات الاتصال الحديثة من الوصول إلى الجمهور في الوطن العربي.

وتبعاً لكون أحد أبرز أهداف مؤسسات التعليم والتدريب الإعلامي في الوطن العربي تتمثل في تهيئة الكوادر الإعلامية القادرة على مواكبة التغيرات الاتصالية الحديثة والمؤهلة مهنياً وتقنياً للوفاء بالحاجات المستجدة لسوق العمل الإعلامي في الوطن العربي، ارتأت الجمعية السعودية للإعلام والاتصال وفي إطار سعيها لتحقيق أهدافها أن يكون موضوع المنتدى السنوي الثالث للجمعية عن التعليم والتدريب في الوطن العربي، وتسعى الجمعية من خلال ذلك للإسهام في تطوير التعليم والتدريب الإعلامي في الوطن العربي عبر تقويم الوضع القائم في مختلف الجوانب المتصلة بالتعليم الإعلامي في الوطن العربي في مرحلتي التعليم الجامعي والدراسات العليا إلى جانب تقويم العملية التدريبية التي تتم في هذه الكليات والأقسام والمعاهد الحكومية والخاصة، ويشمل ذلك تقويم البنية التعليمية، أعضاء هيئة التدريس، الخطط والمناهج، … في الكليات والمعاهد والمراكز القائمة، إلى جانب استعراض بعض التجارب المتميزة داخل الوطن العربي وخارجة في هذا المجال بما يمكن من استشراف الآفاق المستقبلية للتعليم والتدريب الإعلامي في الوطن العربي. 

عنوان المنتدى
التعليم والتدريب الإعلامي في الوطن العربي
Media Education & Training In The Arab World

استجابة لضرورة عمل مؤسسات التعليم والتدريب الإعلامي في الوطن العربي على تحديث العملية التعليمية لإعداد الكفايات القادرة على تلبية الحاجات الفعلية للمجتمع يأتي عقد المنتدى الثالث للجمعية السعودية للإعلام والاتصال بغية تقويم واقع التعليم والتدريب الإعلامي في كليات وأقسام ومعاهد الإعلام في الجامعات والكليات ومراكز التدريب الحكومية والخاصة في الوطن العربي في المرحلة الجامعية والدراسات العليا، وذلك سعياً لتحقيق الأهداف التالية:

أهداف المنتدى:

1. تقويم مكونات العملية التعليمية والتدريبية في المرحلة الجامعية والدراسات العليا بمؤسسات التعليم والتدريب الإعلامي الحكومي والخاص في الوطن العربي.

2. التعرف على واقع العلاقة بين مؤسسات التعليم والتدريب الإعلامي الحكومي والخاص والمؤسسات الإعلامية في الوطن العربي، مع استشراف آفاق التعاون بين المؤسسات الإعلامية الأكاديمية والمهنية.

3. استشراف الآفاق المستقبلية للتعليم والتدريب الإعلامي الحكومي والخاص في الوطن العربي: التحديات المستقبلية للتعليم والتدريب الإعلامي الحكومي، مستقبل الاستثمار في التعليم والتدريب الإعلامي. 

محاور المنتدى:

1. الأنظمة والخطط والمناهج التعليمية والتدريبية للمرحلة الجامعية في مؤسسات التعليم والتدريب الإعلامي في الوطن العربي : اعتمادية البرامج، معايير القبول، متطلبات التخرج، التشعيب، الخطط الدراسية، المراجع.

2. برامج الدراسات العليا في مؤسسات التعليم الإعلامي في الوطن العربي: أنظمة الدراسة، معايير القبول، الخطط الدراسية، الجودة المنهجية والكفاية العلمية لرسائل الماجستير والدكتوراه.

3. الكفاية العلمية والمهنية لأعضاء هيئة التدريس في مؤسسات التعليم والتدريب الإعلامي في الوطن العربي: معايير تعيين أعضاء هيئة التدريس، برامج تأهيل وتطوير قدرات أعضاء هيئة التدريس، تقويم أداء أعضاء هيئة التدريس، الرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس.

4. برامج التدريب العملي في مؤسسات التعليم والتدريب الإعلامي في الوطن العربي.

5. الدراسات الإعلامية في الوطن العربي، التأليف، الترجمة.

6. العلاقة بين مؤسسات التعليم والتدريب الإعلامي والمؤسسات الإعلامية في الوطن العربي .

7. التجارب المتميزة في التعليم والتدريب الإعلامي في الوطن العربي وخارجة .

8. مستقبل التعليم والتدريب الإعلامي الحكومي والخاص في الوطن العربي.

الجهات المدعوة للمشاركة في المنتدى:

– كليات وأقسام ومعاهد الإعلام في الجامعات الحكومية في الوطن العربي.

– كليات وأقسام ومعاهد الإعلام الخاصة في الوطن العربي.

– عدد من الباحثين والمهتمين بقضايا التعليم والتدريب الإعلامي داخل الوطن العربي وخارجه.

– عدد من الشخصيات الإعلامية المهنية العربية والأجنبية.

– المؤسسات الإعلامية الحكومية والخاصة في الوطن العربي.

برنامج جلسات المنتدى:

تضمن البرنامج العلمي للمنتدى الجلسات التالية:

الأول

حفل الافتتاح

الجلسة الأولى

الجلسة الثانية

الجلسة الثالثة

الأنظمة والخطط والمناهج التعليمية والتدريبية للمرحلة الجامعية

برامج الدراسات العليا

الثاني

الجلسة الرابعة

الجلسة الخامسة

الجلسة السادسة

الجلسة السابعة

الكفاية العلمية والمهنية لأعضاء هيئة التدريس

برامج التدريب العملي

العلاقة بين المؤسسات الأكاديمية والمؤسسات الإعلامية

موعد انعقاد المنتدى:
عقدت فعاليات المنتدى خلال ثلاثة أيام في المدة 24-26 شوال 1426هـ، الموافق 26-28 نوفمبر 2005م ، وذلك بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات بالرياض.