أنت هنا

المنتدى الإعلامي السنوي السادس

الإعلام الجديد: التحديات النظرية والتطبيقية
New Media: Theoretical & Practical Challenges

مقدمة 
تشير الملاحظة العلمية المتخصصة في مجال الإعلام والاتصال -وبشكل واضح- إلى أن بيئة الإعلام والاتصال المعاصرة تعد بيئة متغيرة متطورة جداً، دخلت فيها أنماطٌ اتصاليةٌ ووسائلُ وأساليبُ جديدةٌ ترتب عليها تداعيات سياسية، وثقافية واجتماعية طالت مختلف البيئات المحلية والإقليمية والدولية. ومن المفارقات الغريبة التي طالت العملية الاتصالية، في هذه المرحلة المعاصرة لبيئة الاتصال، أن التقنيات الجديدة، استطاعت، وبسرعة كبيرة، أن تقلب المعادلة الكبرى التي قامت عليها تلك العملية وتأسست في ضوئها النظريات الأساسية الكبرى المفسرة للعمل الإعلامي. ومن أبرز شواهد ذلك، ظهور شبكات التواصل الاجتماعية التي غيرت تماما من نمطية تدفق المعلومات الإعلامية والاتصالية في المرحلة التقليدية للعمل الإعلامي. وبات (الفرد) منتجا ومرسلا ومستقبلا في ذات الوقت، فقام باذلك مقام عناصر الاتصال كافة في العملية التقليدية للإعلام. ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد، بل تجاوزه إلى أن يكون هذا النمط الجديد للتواصل الاجتماعي، أقوى وأبلغ في التعامل مع قضايا وموضوعات الرأي العام، تشكيلا، و تعزيزا، و تغييرا، وهو الأمر الذي أثبتت الدراسات العلمية، إضافة إلى الشواهد الملحوظة في الواقع الإنساني المعاصر، أنه قد تجاوز تلك القدرة التي كانت توصف (بالهائلة) في التأثير على الرأي العام، للوسائل التقليدية في عقود مضت، إلى قدرات فائقة الكفاءة.
هذه التحولات الكبرى في استخدام تقنيات الاتصال الجديدة من قبل المجتمعات المعاصرة، وعلاقة هذا الاستخدام بقضايا وموضوعات الرأي العام، هي المحددات الأساسية التي يتناولها هذا المنتدى السادس للجمعية السعودية للإعلام والاتصال، وذلك وفق العناصر والبنود التالية:

عنوان المنتدى
الإعلام الجديد: التحديات النظرية والتطبيقية
New Media: Theoretical & Practical Challenges 

أهمية موضوع المنتدى 
يبدو، أنه من الواضح، بعد مجمل التداعيات التي أفرزتها شبكات التواصل الاجتماعي، على الواقع الإنساني المعاصر، في مجمل الأبعاد السياسية، والثقافية والاجتماعية، أن الأمر بحاجة ماسة للمزيد من الدراسات والبحوث للكشف عن جوانب مهمة من استخدامات الجمهور لتلك الشبكات وعلاقتها بقضايا وموضوعات الرأي العام. 

أهداف المنتدى
يستهدف المنتدى السنوي السادس للجمعية السعودية للإعلام والاتصال تحقيق ما يلي:

  • التعرف على واقع شبكات التواصل الاجتماعي.
  • دراسة ومناقشة علاقة استخدام شبكات التواصل الاجتماعي بالأطر السياسية والثقافية والاجتماعية.
  • التعرف على أهم الإشكالات النظرية والمنهجية التي تواجه الباحثين في دراسة الشبكات الاجتماعية وعلاقتها بالرأي العالم.
  • دراسة الأبعاد القانونية لشبكات التواصل الاجتماعي.
  • كشف الأدوار والوظائف المستقبلية المتوقعة لشبكات التواصل الاجتماعي.
  • استشراف آفاق التطور في صناعة الإعلام المجتمعي: مرحلة ما بعد شبكات التواصل الاجتماعي.
  •  

محاور المنتدى

  •   واقع شبكات التواصل الاجتماعي.
  • استخدامات المواقع: الفيس بوك، تويتر، يو تيوب، …
  • الاشباعات المتحققة من استخدام شبكات التواصل الاجتماعي.
  • علاقة شبكات التواصل الاجتماعي بالأطر السياسية والثقافية والاجتماعية.
  • التداعيات السياسية لاستخدام شبكات التواصل الاجتماعي.
  • الأدوار الثقافية والاجتماعية لشبكات التواصل الاجتماعي.
  •  الإشكالات النظرية والمنهجية التي تواجه الباحثين في دراسة الشبكات الاجتماعية وعلاقتها بالرأي العالم.
  • الإشكالات النظرية في فهم ودراسة استخدام شبكات التواصل الاجتماعي.
  • التحديات المنهجية لدراسة شبكات التواصل الاجتماعي.
  • فهم قضايا وموضوعات الرأي العام، وعلاقتها بشبكات التواصل الاجتماعي.
  •  الأبعاد القانونية لشبكات التواصل الاجتماعي.
  • الأبعاد التنظيمية والتشريعية.
  • تحديات ضمان حقوق الملكية الفكرية.
  •  الأدوار والوظائف المستقبلية المتوقعة لشبكات التواصل الاجتماعي.
  • ملامح واتجاهات التطور النوعي في استخدام شبكات التواصل الاجتماعي.
  • الوظائف التربوية، والتعليمية، والتسويقية، والترفيهية المستقبلية لشبكات التواصل الاجتماعي.
  • آفاق التطور في صناعة الإعلام المجتمعي: مرحلة ما بعد شبكات التواصل الاجتماعي.
  • مستقبل التحولات التقنية في صناعة الإعلام وعلاقتها بالمجتمع.
  • مستقبل العلاقة بين (الرسمي) و (الأهلي) في التعاطي مع تقنيات الاتصال.

الجهات المدعوة للمشاركة في المنتدى
المدعوون للمشاركة في فعاليات المنتدى السنوي السادس للجمعية، هم:  

  • الأكاديميون من أعضاء هيئة التدريس في أقسام وكليات الإعلام في المملكة العربية السعودية والوطن العربي وبعض دول العالم الأخرى.
  • المهنيون الممارسون للعمل الإعلامي بشتى أنواعه المسموع والمرئي والمقروء، والإلكتروني، بما يشمل كل التطورات الجديدة في مجال الإعلام والاتصال، وبخاصة شبكات التواصل الاجتماعي.
  • الرسميون المعنيون في قطاع الإعلام والاتصال في الوزارات والمصالح الحكومية والجامعات ونحو ذلك.
  • المهتمون بشبكات التواصل الاجتماعي، من الكفاءات الشابة وطلاب وطالبات الإعلام، وأصحاب المواقع، والمدونون، ونحوهم.

خلال المدة:  

18 – 20 محرم 1434 هـ
الموافق 2 – 4 ديسمبر 2012 م