Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

النشر في المجلة

قواعد النشر في المجلة: 

1.  المجلة العربية للإعلام والاتصال، دورية علمية محكمة متخصصة بالبحوث والدراسات في مجالات الإعلام والاتصال الإنساني بمختلف فروعه.

2.  تصدر المجلة عن الجمعية السعودية للإعلام والاتصال بجامعة الملك سعود، الرياض، المملكة العربية السعودية.

3.  تنشر المجلة البحوث والدراسات والمقالات العلمية وملخصات الرسائل العلمية، ومراجعات الكتب في كافة فروع الإعلام والاتصال.

4.  تخضع جميع المواد المقدمة للمجلة للتحكيم العلمي المتخصص.

5.  تقبل البحوث والدراسات للنشر بالمجلة، وفقاً لقواعد النشر التالية:

     أ.  أن يكون البحث مكتوباً بلغة عربية سليمة، وتقبل الأبحاث باللغة الانجليزية في القضايا الإعلامية التي تتطلب ذلك.
     ب.  أن يكون البحث أو الدراسة في أحد مجالات وفروع الإعلام والاتصال.
     ت.  أن يتسم البحث بالجدة والأصالة، وألا يكون قد مضى على إعداده أكثر من ثلاث سنوات.
     ث.  أن يعتمد الباحث الأسس العلمية في كافة خطواته وأن يتبع قواعد التوثيق العلمي المستخدمة بالمجلة.
     ج.  ألا تزيد عدد صفحات البحث أو الدراسة عن خمسين صفحة (بما في ذلك الملخص والجداول والرسوم البيانية والملاحق والمراجع).
     ح.  ألا يكون حاليا قيد الدراسة للنشر أو قد سبق نشره في جهة أخرى.
     خ.  أن يُعد الباحث عنوانين وملخصين لبحثه باللغتين العربية والإنجليزية في حدود 300 كلمة لكل منهما.
     د.  أن يرسل البحث أو الدراسة في ملف "وورد" Word.
     ذ.  ترسل للباحث خمس نسخ ورقية من العدد المشارك فيه.

6.  البحوث والدراسات المنشورة بالمجلة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الجمعية، ويتحمل مؤلفوها المسؤولية كاملة عن صحة ودقة المعلومات والاستنتاجات.

7.  توجه المراسلات الخاصة بالمجلة إلى رئيس هيئة التحرير على البريد الإلكتروني الخاص بالمجلة (majalatsamc@gmail.com)، أو العنوان البريدي الآتي:  
المجلة العربية للإعلام والإتصال
جامعة الملك سعود - قسم الإعلام
ص. ب 2456 الرياض 11451
المملكة العربية السعودية

قواعد التوثيق العلمي:
ترصد المراجع والهوامش في نهاية البحث أو الدراسة بأرقام متسلسلة حسب تسلسل الإشارة إليها في ثنايا البحث أو الدراسة، وهي الطريقة المسماه "الهوامش الأخيرة End Notes" الذي تعتمده دورية الصحافة والإعلام Journalism & Mass Communication Quarterly، ودورية معلم الصحافة والإعلام Journalism & Mass Communication Educator، وبعض المجلات العربية.

أمثلة للإشارات للمراجع العربية:

الإشارة الأولى للمرجع:

كتاب:
اسم المؤلف (الأول فالثاني فالعائلة)، عنوان الكتاب فتح قوس (مدينة النشر نقطتين: الناشر فاصلة، سنة النشر إغلاق القوس) فاصلة، رقم الصفحة مسبوقاً ب ص أو ص ص. 
مثال: ​علي عبدالرحمن العلي، الإعلام في عصر العولمة (الرياض: العبيكان للطباعة والنشر، 2015)، ص23.

بحث في دورية:
اسم المؤلف (الأول فالثاني فالعائلة) فاصلة، فتح علامة تنصيص "عنوان البحث أو الدراسة إغلاق التنصيص" فاصلة، اسم الدورية ورقم المجلة إن وجد فتح قوس (الشهر أو الفصل والسنة إغلاق القوس) نقطتين: أرقام الصفحات التي يشغلها كامل البحث فاصلة، رقم صفحة الإشارة أو صفحاتها إن وجدت مسبوقة بـ ص أو ص ص. 
مثال: علي عبدالرحمن العلي، "الصحافة في عصر العولمة"، المجلة العربية للإعلام والاتصال، العدد الأول، (نوفمبر 2005): 25 – 30، ص 33. 

الإشارة الثانية التالية مباشرة:
(تطبق في حالة الكتب والبحوث)

  1. المرجع السابق فاصلة، رقم الصفحة أو الصفحات، إن وجد، مسبوقاً بـ ص أو ص ص.
  2. المرجع السابق، ص ص 22 – 24.

الإشارة الثانية وما بعدها:
(في حالة عدم ورودها مباشرة)
اسم العائلة للمؤلف فاصلة، رقم الصفحة أو الصفحات، إن وجد، مسبوقاً بـ ص أو ص ص.
مثال: العلي، ص 23.

وفي حالة وجود أكثر من مرجع للمؤلف نفسه سبقت الإشارة إليها:
اسم عائلة المؤلف فاصلة، الكلمة الأولى من العنوان أو جزء منه متبوعاً بثلاث نقاط داخل تنصيص "..." فاصلة، رقم الصفحة أو الصفحات مسبوقاً بـ ص أو ص ص.
مثال: العلي، "الإعلام ..."، ص 23.

الإشارة للمراجع الأجنبية:
يستخدم الأسلوب المتبع نفسه في دورية الصحافة والإعلام Journalism & Mass Communication Quarterly، التي تصدرها جمعية تعليم الإعلام والصحافة الأمريكية AEJMC.

تاريخ آخر تحديث : يناير 12, 2023 2:06ص