Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

المؤتمر الإعلامي السنوي الثامن

المؤتمر الإعلامي السنوي الثامن

الإعلام والتنمية في ضوء رؤية 2030
Media and Development in Light of Vision 2030

ملخصات البحوث : 

 

جدول فعاليات المؤتمر : 

جدول فعالیات المؤتمر الدولي الثامن بعنوان الإعلام والتنمیة في ضوء رؤیة 2030 

مدخل:

العلاقة بين الإعلام والتنمية علاقة وثيقة، فالتنمية عملية تتطلب مجهودا إعلاميا يغذي جوانبها المعنوية (التوعوية والثقافية والمعرفية)، وهذه الجوانب التي يتولاها الإعلام ينبغي أن تواكب المستجدات والتطورات التنموية، فيكون الإعلام بذلك محفزا للتنمية ودافعا داعما لها ومراقبا لعملياتها والقائمين عليها. فالإعلام، بوسائله العديدة - التقليدية منها والجديدة – جزء أساس من أي مشروع تنموي ناجح، وهو من أهم عوامل نجاح برامج التنمية الوطنية في كل بلدان العالم، ويعد الإعلام التنموي أحد فروع الإعلام الأكثر حيوية وأهمية، والأقدر على مواكبة التحديات الهائلة التي يتعرض لها الإعلام في هذا الزمن الذي يتطلب تفاعلا مستمرا بين المؤسستين الإعلامية والتنموية الاقتصادية والاجتماعية بالمجتمع. وتكتسب هذه العملية التفاعلية أهمية قصوى في العالم من خلال ما صدر عن الامم المتحدة حول التنمية المستقبلية وفي المملكة العربية السعودية   التي يتم العمل خلالها لتحقيق برنامج التحول الوطني 2020 والرؤية الوطنية 2030.

ومن هذا المنطلق، اختارت الجمعية السعودية للإعلام والاتصال أن يكون موضوع مؤتمرها السنوي الثامن عن الإعلام والتنمية في ظل الرؤية 2030، حيث سيناقش المنتدى مجموعة من المحاور المتعلقة بالإعلام التنموي ودور الإعلام في تحقيق التنمية الوطنية وصولا لرؤية 2030، والبحث في التحديات التي تواجه العملية التنموية والحلول المقترحة لهذه التحديات.

 

أهداف المؤتمر:

  • التعرف على واقع الإعلام والتنمية في المملكة العربية السعودية وفي الوطن العربي، والتحديات التي يواجهها.
  • مناقشة الأدوار المساندة التي يمكن أن يؤديها الإعلام لدعم برنامج التحول الوطني 2020 ورؤية 2030 في المملكة العربية السعودية.
  • استشراف مستقبل الإعلام التنموي في ضوء التطورات المتسارعة في عالم الإعلام والاتصال.
  • التعرف على طبيعة العلاقة بين القوى والكيانات الاقتصادية والاجتماعية من جانب والمؤسسات الإعلامية ووسائل التواصل الاجتماعي من جانب آخر.
  • مناقشة دور الإعلام في مساندة برامج التخصيص في المجتمع، ودواعي ومتطلبات تخصيص قطاع الإعلام.
  • التعرف على متطلبات نجاح حملات التوعية العامة ودورها في مساندة التنمية في عدد من المجالات  
  • التعرف على دور العلاقات العامة في خطط التنمية وتحقيق رؤية 2030، وكذلك دورها في جذب الاستثمار الأجنبي.
  • التعرف على واقع التغطيات الإعلامية للقضايا والأحداث التنموية الاقتصادية منها والاجتماعية.
  • مناقشة دور الإعلام بوسائله التقليدية والجديدة في المراحل التنموية المختلفة

 

محاور المؤتمر:

  • الإعلام والتنمية ... الأدوار والمتطلبات والتحديات.
  • دور الإعلام ومسؤولياته لدعم برامج التحول والرؤى الوطنية.
  • دور الإعلام في برامج التخصيص، وقضايا تخصيص قطاع الإعلام
  • الإعلام المحلي وإعلام المناطق والأدوار المتوقعة في التنمية.
  • العلاقات العامة وخطط التنمية والرؤى الوطنية وجذب الاستثمار.
  • حملات التوعية العامة في المجالات التنموية
  • المضامين التنموية في وسائل الإعلام التقليدية والجديدة.
  • دور الاعلام في مواجهة الازمات التنموية
  • الاتجاهات النظرية الحديثة حول دور الإعلام في التنمية

 

الجهات المدعوة للمشاركة في المؤتمر:

  • كليات وأقسام ومعاهد الإعلام والاتصال في الجامعات الحكومية والخاصة في المملكة والوطن العربي.
  • المؤسسات الإعلامية الحكومية والخاصة في المملكة والوطن العربي.
  • الكيانات التنموية والاقتصادية الفاعلة في المملكة: لمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، وزارة التجارة، وزارة الاقتصاد والتخطيط، وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، مجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية، وزارة الشؤون البلدية والقروية.
  • الباحثون والمهتمون بقضايا الإعلام التنموي في الوطن العربي وخارجه.
  • المهتمون بحملات التوعية العامة.
  • العاملون في وسائل الإعلام.
  • العاملون في أجهزة الإعلام والعلاقات العامة في المؤسسات الحكومية والخاصة.
  • وزارة الاعلام

 

شروط المشاركات:

  • أن يكون البحث في إطار محاور المؤتمر وأهدافه. 
  • ألا يكون البحث قد سبق نشره أو المشاركة به في مؤتمر آخر.
  •  تقبل الأبحاث باللغتين العربية والإنجليزية.
  • لا يقل عدد كلمات البحث عن 4.000 ولا يزيد عن 10.000 كلمة.
  • يرسل ملخصان أحدهما باللغة العربية والآخر باللغة الإنجليزية بما لا يزيد عن 250 لكل منهما.  
  • ترسل ملفات الملخصات والبحوث بصيغة الوورد.

 

موعد انعقاد المؤتمر:
من 2 إلى 3 رجب 1441هـ، الموافق من 26 إلى 27 فبراير 2020م.

 

مواعيد استقبال المشاركات:

آخر موعد لاستقبال البحوث والأوراق كاملة الثلاثاء 15 صفر 1441هـ الموافق 15 نوفمبر 2019م.

يرجى تحميل "نموذج طلب المشاركة" أدناه وتعبئته وإرساله مع ملخص البحث أو ورقة العمل الخاصة بكم على البريد الإلكتروني: 

8conf.samc@gmail.com

تحميل نموذج طلب المشاركة

اضافة صورة
samc.jpeg (197.71 كيلوبايت)
تاريخ آخر تحديث : يناير 12, 2023 2:06ص