المنتدى الإعلامي السنوي الرابع
المنتدى الإعلامي السنوي الرابع
العنوان: الإعلام والأزمات: الأسس والإستراتيجيات
التاريخ 20-22 ربيع الأول 1428 هـ
الموافق 08-10 إبريل 2007 م
المكان: جامعة الملك سعود “الرياض”
مقدمة:
تشير الملاحظة العلمية المتخصصة، إلى أن المنطقة العربية شهدت خلال العقد الحالي عدة أزمات شملت عدداً من مظاهر الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية. وقد ألقت هذه الأزمات بظلالها على الممارسة الإعلامية العربية في الإعلام المرئي، والمقروء، والمسموع بشكل عام. ومن هنا بات الإعلام في الوطن العربي يواجه تحديات لم يألفها من قبل. حيث برزت أمام الممارسة الإعلامية منافسة حامية مع عدد كبير من وسائل الإعلام الدولية العابرة للحدود. بالإضافة إلى بروز أهمية كبرى لحاجات ووظائف جديدة للعمل الإعلامي للتفاعل مع تلك الأزمات. أدى هذا الأمر الذي لم تكن الساحة الإعلامية العربية مهيأة له بالقدر الكافي، إلى النظر بعمق علمي و عملي في هذا الموضوع. من هذا المنطلق رأت الجمعية السعودية للإعلام والاتصال في إطار سعيها لتحقيق أهدافها بالتكامل مع فعاليات المجتمع المختلفة، أن تعرض موضوع الإعلام والأزمات للتدارس عبر منتدى الجمعية السنوي الرابع بما يكفل وضع تحديد دقيق لأسس واستراتيجيات هذا النوع من العمل الإعلامي المتخصص.
هدف المنتدى:
1. التعريف بإعلام الأزمات وأسسه واستراتيجياته.
2. دراسة العلاقة بين الإعلام والمؤسسات الأمنية.
3. إلقاء الضوء على دور الإعلام السعودي في وقت الأزمات.
4. عرض تجارب في إعلام الأزمات محلية وعربية ودولية.
5. التعريف بمعوقات العمل الإعلامي خلال الأزمات.
محاور المنتدى:
تلخصت المحاور في التالي:
1. أسس إعلام الأزمات.
2. إستراتيجيات إعلام الأزمات.
3. الإعلام السعودي والأزمات.
4. تجارب محلية وعربية ودولية في إعلام الأزمات.
5. التأثيرات الاجتماعية والنفسية و الأمنية والاقتصادية للتغطيات الإعلامية أثناء الأزمات.
الجهات المشاركة:
1. كليات وأقسام ومعاهد الإعلام في الجامعات الحكومية.
2. كليات وأقسام ومعاهد الإعلام الخاصة.
3. المؤسسات الإعلامية الحكومية والخاصة.
4. الباحثون والمهتمون بأسس واستراتجيات الأزمات الإعلامية.
5. العاملون في وسائل الإعلام العربية والأجنبية.
6. المهتمون بموضوع الإعلام الأمني.