المؤتمر الإعلامي السنوي العاشر
عنوان المؤتمر:
إعلام الذكاء الاصطناعي ... الفرص والتحديات
مدخل:
ﻟﻘﺪ أﺳﻬﻤﺖ ﺗﻘﻨﻴﺎت اﻟﺬﻛﺎء اﻻﺻﻄﻨﺎﻋﻲ ﺑﺘﻐﻴﻴﺮ ﺑﻌﺾ المفاهيم في اﻟﻌﻤﻞ اﻹﻋﻼﻣﻲ، مما ﺗﻄﻠﺐ ﺿﺮورةاﻟﺘﺮﻛﻴﺰ ﻋﻠﻰ ﺗﺄﺛﻴﺮ اﻟﺘﻘﻨﻴﺎت واﻟﻜﺸﻒ ﻋﻦ اﻟﺪور اﻟﺬي ﻳﻔﺘﺮض أن ﺗﻘﻮم ﺑﻪ الجهات اﻷﻛﺎديمية في ﺳﺒﻴﻞﺗﻄﻮﻳﺮ اﻟﻜﻮادر اﻟﺒﺸﺮﻳﺔ لمواﻛﺒﺔ ﻫﺬه اﻟﺘﻐﻴﺮات وتحقيق اﻻﺳﺘﻔﺎدة المثلى ﻣﻦ ﻫﺬه اﻟﺜﻮرة وﻣﻮاﻛﺒﺘﻬﺎ، وﻛﺬﻟﻚ اﻟﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ اﻟﺘﻮﻋﻴﺔ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎلجدوى واﻟﻔﻮاﺋﺪ اﻻﻗﺘﺼﺎدﻳﺔ اﻟﻌﺎﺋﺪة ﻋﻠﻰ ﻗﻄﺎع اﻹﻋﻼم ﻛﺎﻣﻼ ً ﺟﺮاء ﻫﺬه اﻟﺜﻮرة وﺗﻮﻇﻴﻔﻪ ﺣﺘﻰ ﻳﺼﺒﺢ راﻓﺪا ً ﺣﻘﻴﻘﻴﺎ ً في ﺗﻄﻮﻳﺮ اﻟﻌﻤﻞ اﻹﻋﻼﻣﻲ. ﻣﻦ ﺟﺎﻧﺐ آﺧﺮ ﺳﻴﺘﻢ اﺳﺘﺸﺮاف المستقبل ﻟﻼﺳﺘﻌﺪاد ﻻﻏﺘﻨﺎم اﻟﻔﺮص وتجاوز اﻟﻌﻘﺒﺎت.
أهداف المؤتمر:
- ﻣﻨﺎﻗﺸﺔ أﺑﺮز اﻟﺘﺤﺪﻳﺎت اﻟﺘﻲ ﺗﻮاﺟﻪ الممارﺳين اﻹﻋﻼﻣﻴين وﺣﺪودﻫﺎ وﻃﺮق اﻟﺘﻐﻠﺐ ﻋﻠﻴﻬﺎ.
- المساﻫﻤﺔ في ﺗﻘﻴﻴﻢ اﻟﻌﻤﻞ اﻷﻛﺎديمي الحاﻟﻲ وﻣﻨﺎﻗﺸﺔ ﺳﺒﻞ ﺗﻄﻮﻳﺮه ﻟﻴﺘﻨﺎﺳﺐ ﻣﻊ ﺳﻮق اﻟﻌﻤﻞ اﻹﻋﻼﻣﻲ في ﺧﻀﻢ اﻟﺜﻮرة اﻟﺘﻘﻨﻴﺔ واﻟﺬﻛﺎء اﻻﺻﻄﻨﺎﻋﻲ.
- ﺗﺴﻠﻴﻂ اﻟﻀﻮء ﻋﻠﻰ الجدوى واﻟﻔﺎﺋﺪة اﻻﻗﺘﺼﺎدﻳﺔ اﻟﻌﺎﺋﺪة ﻋﻦ اﻻﺳﺘﻔﺎدة ﻣﻦ ﺗﻘﻨﻴﺎت اﻟﺬﻛﺎء اﻻﺻﻄﻨﺎﻋﻲ في اﻟﻌﻤﻞ اﻹﻋﻼﻣﻲ.
- ﺗﺒﺎﺣﺚ اﺳﺘﻌﺮاض اﻟﺘﺠﺎرب اﻟﺴﺎﺑﻘﺔ ﻼﺳﺘﺨﺪاﻣﺎت ﺗﻘﻨﻴﺎت اﻟﺬﻛﺎء اﻻﺻﻄﻨﺎﻋﻲ في اﻟﺼﻨﺎﻋﺔ اﻹﻋﻼﻣﻴﺔ في ﺳﺒﻴﻞ اﺳﺘﺸﺮاف المستقبل واﻻﺳﺘﻌﺪاد ﻻﺳﺘﻐﻼل ﻓﻮاﺋﺪ اﻟﺬﻛﺎء اﻻﺻﻄﻨﺎﻋﻲ.
محاور المؤتمر:
- تحديات الممارﺳين اﻹﻋﻼﻣﻴين المهنية في ﻋﺼﺮ اﻟﺬﻛﺎء اﻻﺻﻄﻨﺎﻋﻲ:
اﻧﻄﻼﻗﺎ ًﻣﻦ الحقيقة اﻟﺘﻲ ﻣﻔﺎدﻫﺎ أن إدراك المشكلة ﻫﻮ أول وﺳﻴﻠﺔ لمعالجتها، ﻳﺄﺗﻲ ﻫﺬا المحور ﻟﻴﺸﻜﻞالمجهر اﻟﺬي ﻳﺘﻠﻤﺲ ﻃﺒﻴﻌﺔ وأﺷﻜﺎل اﻟﺼﻌﻮﺑﺎت اﻟﺘﻲ ﻗﺪ ﺗﻄﺎل اﻟﻌﺎﻣﻠين في ﺣﻘﻞ اﻹﻋﻼم وﺻﻨﺎﻋﺘﻬﺎ، ﻣﻊاﻗﺘﺮاح اﻟﺒﺪاﺋﻞ، واﻟﻔﺮص اﻟﺘﻲ ﺳﺘﺘﺎح ﻟﻠﻜﻔﺎءات اﻟﺒﺸﺮﻳﺔ، وﻛﻴﻔﻴﺔ ﺗﻬﻴﺌﺘﻬﺎ واﺳﺘﻐﻼﻟﻬﺎ. - اﻟﺪور اﻷﻛﺎدييمي لمواكبة ﺳﻮق اﻟﻌﻤﻞ اﻹﻋﻼﻣﻲ في ﻋﺼﺮ اﻟﺬﻛﺎء اﻻﺻﻄﻨﺎﻋﻲ:
ﻳﺒﺤﺚ ﻫﺬا المحور ﻣﺪى ﻣﻮاﻛﺒﺔ ﻣﺨﺮﺟﺎت المؤﺳﺴﺎت اﻷﻛﺎديمية، ﻣﻦ ﺟﺎﻣﻌﺎت، ﻛﻠﻴﺎت، وﻣﻌﺎﻫﺪ، ﻟﺴﻮق اﻟﻌﻤﻞ ﻣﻊ ازدﻳﺎد اﻟﻔﺠﻮة المهنية والمهارﻳﺔ في ﻇﻞ ﺗﻨﺎﻣﻲ اﻻﻋﺘﻤﺎد ﻋﻠﻰ اﻟﺬﻛﺎء اﻻﺻﻄﻨﺎﻋﻲ في ﺳﻮق اﻟﻌﻤﻞ.وﺳﻴﺘﻢ اﻟﺘﺮﻛﻴﺰ ﻋﻠﻰ أﻫﻤﻴﺔ ﺗﺒﻨﻲ ﻣﻨﺎﻫﺞ ﺣﺪﻳﺜﺔ ﺗﻮاﻛﺐ اﻟﺘﻄﻮر الحاﺻﻞ والمستمر ﻻﺳﺘﺜﻤﺎر إﻋﻼم اﻟﺬﻛﺎء اﻻﺻﻄﻨﺎﻋﻲ. وﺳﻴﺴﺘﻌﺮض ﻫﺬا المحور، أﻳﻀﺎً، المشارﻳﻊ والمبادرات اﻷﻛﺎديمية اﻹﻋﻼﻣﻴﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﺒﻨﺖ ﻣﻨﺎﻫﺞﻣﺘﻘﺪﻣﺔ ﺗﺪرس ﻛﻴﻔﻴﺔ ﺗﻮﻇﻴﻒ اﻟﺬﻛﺎء اﻻﺻﻄﻨﺎﻋﻲ في اﻹﻋﻼم واﻻﺳﺘﻔﺎدة ﻣﻨﻪ. - اﻻﺳﺘﺜﻤﺎر والجدوى اﻻﻗﺘﺼﺎدﻳﺔ في إﻋﻼم اﻟﺬﻛﺎء اﻻﺻﻄﻨﺎﻋﻲ:
ﻳﺴﻠﻂ ﻫﺬا المحور اﻟﻀﻮء ﻋﻠﻰ اﻟﻔﺮص اﻻﺳﺘﺜﻤﺎرﻳﺔ المتوﻗﻌﺔ في اﻟﺒﻴﺌﺔ اﻹﻋﻼﻣﻴﺔ الجدﻳﺪة، وﺑﺸﻜﻞ ﺧﺎص في ﻧﺸﺎط المؤﺳﺴﺎت اﻹﻋﻼﻣﻴﺔ، وﻣﺎﻟﻪ ﻣﻦ ﺟﺪوى اﻗﺘﺼﺎدﻳﺔ، ﺳﻮاء ً ﻟﻠﻤﺆﺳﺴﺎت، أو ﻟﻸﻓﺮاد وﻛﻴﻔﻴﺔ ﺗﻔﻌﻴﻠﻬﺎ واﻻﺳﺘﻔﺎدة ﻣﻨﻬﺎ. - رؤى ﻣﺴﺘﻘﺒﻠﻴﺔ ﻻﺳﺘﺨﺪام اﻟﺬﻛﺎء اﻻﺻﻄﻨﺎﻋﻲ في ﻣﺠﺎل اﻟﺼﻨﺎﻋﺔ اﻹﻋﻼﻣﻴﺔ:
ﻳﺘﻀﻤﻦ ﻫﺬا المحور رﺻﺪ واﺳﺘﺸﺮاف ﻣﺠﺎﻻت اﻟﺬﻛﺎء اﻻﺻﻄﻨﺎﻋﻲ في ﺗﺨﺼﺺ اﻻﺗﺼﺎل واﻹﻋﻼم، وﻛﺬﻟﻚتحدﻳﺪ الخطوط اﻟﻔﺎﺻﻠﺔ ﺑين ﻣﺎ ﻗﺪ ﻳﺴﺘﺤﻮذ ﻋﻠﻴﻪ ﻫﺬا اﻟﺘﻄﻮر اﻟﺘﻘﻨﻲ اﻟﻬﺎﺋﻞ ﻣﻦ وﻇﺎﺋﻒ أو ﻣﻬﺎم، وﻣﺎﻗﺪ ﻳﺒﻘﻰ ﺣﺼﺮﻳﺎ ً في داﺋﺮة اﻟﻌﻘﻞ اﻟﺒﺸﺮي ﻋﻠﻰ ﻧﺤﻮ ٍ ﻳﻀﻤﻦ ﻣﻮاﻛﺒﺔ اﻟﺘﻐﻴﺮات المرﺗﻘﺒﺔ واﻻﻧﺘﻘﺎل اﻟﺴﻠﺲ إﻟﻰ اﻟﻔﻀﺎء الجدﻳﺪ.
الجهات المدعوة للمشاركة في المؤتمر:
- ﻛﻠﻴﺎت وأﻗﺴﺎم وﻣﻌﺎﻫﺪ اﻹﻋﻼم واﻻﺗﺼﺎل في الجامعات الحكوﻣﻴﺔ والخاﺻﺔ في المملكة واﻟﻮﻃﻦ اﻟﻌﺮﺑﻲ.
- المؤﺳﺴﺎت اﻹﻋﻼﻣﻴﺔ الحكوﻣﻴﺔ والخاﺻﺔ في المملكة واﻟﻮﻃﻦ اﻟﻌﺮﺑﻲ.
- اﻟﻜﻴﺎﻧﺎت اﻟﺘﻨﻤﻮﻳﺔ واﻻﻗﺘﺼﺎدﻳﺔ اﻟﻔﺎﻋﻠﺔ في المملكة: مجلس اﻟﺸﺆون اﻻﻗﺘﺼﺎدﻳﺔ واﻟﺘﻨﻤﻴﺔ، وزارة اﻟﺘﺠﺎرة، وزارة اﻻﻗﺘﺼﺎد واﻟﺘﺨﻄﻴﻂ، وزارة اﻟﻌﻤﻞ واﻟﺘﻨﻤﻴﺔ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ، ﻣﺠﻠﺲ اﻟﻐﺮف اﻟﺘﺠﺎرﻳﺔ اﻟﺼﻨﺎﻋﻴﺔ اﻟﺴﻌﻮدﻳﺔ، وزارة اﻟﺸﺆون اﻟﺒﻠﺪﻳﺔ واﻟﻘﺮوﻳﺔ.
- اﻟﺒﺎﺣﺜﻮن والمهتمون ﺑﻘﻀﺎﻳﺎ اﻹﻋﻼم اﻟﺘﻨﻤﻮي في اﻟﻮﻃﻦ اﻟﻌﺮﺑﻲ وﺧﺎرﺟﻪ.
- المﻬﺘﻤﻮن ﺑﺤﻤﻼت اﻟﺘﻮﻋﻴﺔ اﻟﻌﺎﻣﺔ.
- اﻟﻌﺎﻣﻠﻮن في وﺳﺎﺋﻞ اﻹﻋﻼم.
- اﻟﻌﺎﻣﻠﻮن في أﺟﻬﺰة اﻹﻋﻼم واﻟﻌﻼﻗﺎت اﻟﻌﺎﻣﺔ في المﺆﺳﺴﺎت الحكوﻣﻴﺔ والخاﺻﺔ.
- وزارة اﻻﻋﻼم
شروط المشاركات:
- أن ﻳﻜﻮن اﻟﺒﺤﺚ في إﻃﺎر ﻣﺤﺎور المؤتمر وأﻫﺪاﻓﻪ.
- أﻻ ﻳﻜﻮن اﻟﺒﺤﺚ ﻗﺪ ﺳﺒﻖ ﻧﺸﺮه أو المشارﻛﺔ ﺑﻪ في ﻣﺆتمر آﺧﺮ.
- ﺗﻘﺒﻞ اﻷﺑﺤﺎث ﺑﺎﻟﻠﻐﺘين اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ واﻹنجليزية.
- ﻻ ﻳﻘﻞ ﻋﺪد ﻛﻠﻤﺎت اﻟﺒﺤﺚ ﻋﻦ 4.000 وﻻ ﻳﺰﻳﺪ ﻋﻦ 10.000 ﻛﻠﻤﺔ.
- ﻳﺮﺳﻞ ﻣﻠﺨﺼﺎن أﺣﺪﻫﻤﺎ ﺑﺎﻟﻠﻐﺔ اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ واﻵﺧﺮ ﺑﺎﻟﻠﻐﺔ اﻹنجليزﻳﺔ بما ﻻ ﻳﺰﻳﺪ ﻋﻦ 250 ﻟﻜﻞ ﻣﻨﻬﻤﺎ.
- ترﺳﻞ ﻣﻠﻔﺎت الملخصات واﻟﺒﺤﻮث ﺑﺼﻴﻐﺔ اﻟﻮورد.
- دفع رسوم المشاركة 270 دوﻻر (رﺳﻮم اﻟﺘﺤﻜﻴﻢ) ﻋﻠﻤﺎ ً ﺑﺄن ﺟﻤﻴﻊ اﻷﺑﺤﺎث المﻘﺒﻮﻟﺔ ﺑﺸﻜﻞ ﻧﻬﺎﺋﻲ ﺳﻴﺘﻢ ﻧﺸﺮﻫﺎ في المجلة اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ للإعلام والاتصال- مجلة محكمة.
- ﻳﺸﺘﺮط ﻋﻠﻰ ﺟﻤﻴﻊ المشارﻛين ﺑﺎﻷﺑﺤﺎث في المؤتمر أن ﺗﻜﻮن ﻋﻀﻮﻳﺘﻬﻢ ﺳﺎرﻳﺔ في الجمعية اﻟﺴﻌﻮدﻳﺔ للإﻋﻼم واﻻﺗﺼﺎل.
موعد انعقاد المؤتمر:
1446/11/8-9هـ الموافق 6-7 مايو 2025م.
مواعيد استقبال المشاركات:
اﺳﺘﻘﺒﺎل ﻣﻠﺨﺼﺎت اﻷﺑﺤﺎث واﻟﺴﻴﺮة اﻟﺬاﺗﻴﺔ ﻋﻠﻰ أﻻ ﺗﺘﺠﺎوز ﺻﻔﺤﺔ ﻟﻠﺴﻴﺮة اﻟﺬاﺗﻴﺔ يوم الأحد 3 نوفمبر 2024م والبحث كاملا يوم 31 بيسمبر 2024م.
للمشاركة والاستفسارات: samcinfo11@gmail.com
للتسجيل: اضغط هنا.